التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ

بحث حول ( القران الكريم منهج وسلوك )


من العوامل الضرورية والمهمة في المسيرة التكاملي للإنسان  المؤمن وقوسه الصعودي والعروجي الى عالم الروح والمعنى هو الترنم بكتاب الله وربيع القلب ونسيمه الفواح فهو المجلي لصدأ القلب ورينه القابع على انفاس القلب بسبب الغفلة والانشغال بالحياة الدنيا .

فعن رسول الله (صلى الله عليه واله )ان القلوب لتصدا كما يصدا الحديد قيل : يا رسول الله فما جلاؤها ؟ قال: قراءة القرآن وذكر الموت، اقرؤا القرآن أو ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا .1

ان للقران الكريم اهلا قد ذابوا في جماله وعذوبته وعرفوا ان ربهم قد تجلى في كتابه فهم يأنسون بكلامه ويتلذذون بجميل خطابه.

يصف امير المؤمنين عليه السلام اهل التقوى بقوله : اما اَللَّيْلَ فَصَافُّونَ أَقْدَامَهُمْ تَالِينَ لِأَجْزَاءِ ؟ اَلْقُرْآنِ ؟ يُرَتِّلُونَهَا تَرْتِيلاً يُحَزِّنُونَ أَنْفُسَهُمْ وَيَسْتَثِيرُونَ بِهِ دَوَاءَ دَائِهِمْ فَإِذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَشْوِيقٌ رَكَنُوا إِلَيْهَا طَمَعاً وَتَطَلَّعَتْ نُفُوسُهُمْ إِلَيْهَا شَوْقاً وَظَنُّوا أَنَّهَا نُصْبَ أَعْيُنِهِمْ وَاذَا مَرُّوا بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ أَصْغَوْا إِلَيْهَا مَسَامِعَ قُلُوبِهِمْ وَظَنُّوا أَنَّ زَفِيرَ جَهَنَّمَ وَشَهِيقَهَا فِي أُصُولِ آذَانِهِمْ ) 2

فقد خسر من حرم نفسه من التذوق من حلاوة معينه، ولطيف نسيمه، ومغبون من زهد في معارفه وتعاليمه وأخلاقه وآدابه الى غيره ، واستخّف بمكانته وعظمته من طلبه لأجل الترزق والمعيشة ، او لاستدرار وجوه الناس اليه ، او لنيل المنزلة والحظوة عند الملوك والأمراء ومن لف لفيفهم من اهل الدنيا   .
فالدرة الثمينة والنفيسة تارة تقع بيد من يعرف قدرها وثمنها ويعلم انها تدر عليه الغنى والسعة.. وأخرى تقع بيد الطفل او المجنون اللذان لا يميزان بين الدرة والحصة لا هم لهما سوى الاستمتاع واللعب بهما  .
فالقران الكريم درة لا كالدرر فهو درة من عالم الغيب والملكوت لا تعوض بالأثمان ولا يخفق بريقها تقادمُ الايام ، من جعله أمامه هداه الى الحق والصراط القويم، وأخرجه من ظلمات الفتن وأعانه على تكالب اهل الدنيا ومحنها ، وجلّاه من قسوة القلوب وشفاه من امراض الصدور قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ) 3ومن جعله خلفه خسر الدنيا والاخرة الا ذلك هو الخسران المبين  .
ومن هنا تعلم اخي في الله : منازل وأقدار الناس حسب تعاطيهم مع كتاب ربهم ( كل يعمل على شاكلته 4) فهناك من يتعاطى مع القران بالتبرك لا غير وآخر بالاستخارة وغيره للثواب وآخر لجلب الرزق .. وغيرها من الاغراض والمساعي والنوايا الكثيرة لسنا بصدد احصاء المصاديق ولكن المساعي الضرورية التي ينبغي على المؤمن الكيس ان يسعى لها من خلال وقوفه على كتاب الله العزيز هي ازالة غبار الغفلة عن القلب وإجلاء الصدأ عن حريمه لان القلوب بسبب طبيعة الحياة وعالم الكثرة تضيف الرين على صفحات القلب مما تسبب الفتور والإعراض عن الله تعالى والآخرة.
فتلاوة القران الكريم تعيد صقل القلب وتخرجه من عالم الماديات الصرفة الى عالم الروحيات وتزوده بالطاقة المعنوية التي تدفع العبد نحو العمل الصالح والاستعداد للموت والحذر من دقة الحساب ، وتفيض ايضا التلاوة القرآنية الواعية المتدبرة المتفاعلة مع روح القارئ المعرفة والايمان وهما بدورهما عادة يمنعان المؤمن في ركوب المعاصي وإتباع الشيطان والوقوع في الضلالات .
قال تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُه  زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون .) 4
وقال سبحانه: (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون)5
ان من المؤلم حقيقة ان يعزف المسلم عن تلاوة القران ويبقى القران متروكا مهملا وكأنه تحفة كباقي التحف التي تُعّلق في رفوف المنزل لزينة والجمالية لا غير ، وتمر الاشهر والسنون وهو لم يقرأ حرفا منه فأية ظلامة هذه بحق القران الكريم ؟ مع العلم ان من
يهجر القران الكريم وسواء كان الهجر من جهة تلاوته او جهة تعلمه او العمل به انما يظلم نفسه ! كالطبيب الذي يصف الدواء للمريض ويضعه بين يديه وثم يرشده وينصحه بضرورة تناوله ولكن المريض يهمل ويهجر العلاج والدواء غير عابئ بالنتائج الخطيرة فلا اشكال انه في هذا التصرف انما يعرض نفسه الى الهلاك  .اذاً فالفرد حينما يقبل على كتابه ربه انما يدر على نفسه الخير والبركة في الدارين والإعراض عنه هو اعراض عن الرحمة والبركة وناهيك عن العواقب والأضرار الناتجة من الهجران ؟ .والإقبال على كتاب الله تعالى ليس هو تفضلا ومنًّاً من العبد اتجاه ربه فقد يشعر الفرد الذي يقبل على كتاب الله انه ممتن ومتفضل لأنه غير هاجر للقران الكريم فيدخله الاعجاب والتدلل على الله تعالى وهذا الحال هو ضرب من الجهل وسوء المعرفة ، فالخير راجع للعبد فالله تعالى غني عن عبادة العالمين  .
واقع المسلمين اليوم مع القران:
ومن الواضح ان القران الكريم هو عهد الله عند خلقه وتوقيره امر لازم على كل مسلم والتوقير والتعظيم لا شك لا يقتصر في حفظه وتجويده ومعرفة قراءاته كما نراه واضحا في كثير من الدول الاسلامية حيث اهتمت اهتماما كبيرا في انشاء المدارس والمعاهد لحفظ القران وتجويده وتعّلم قراءاته وعلومه من الناسخ والمنسوخ والمطلق المقيد وغير ذلك من الامور التي لا ترتقي الى المستوى المطلوب بمكانة القران الكريم ودوره الرائد في الامة الاسلامية في حفظ عزتها وكرامتها ودينها  . فان رسول الله صلى الله عليه واله حينما اوصى بتعلم القران وتعليمه كقوله (صلى الله عليه وآله): خيركم من تعلم القرآن وعلمه)ولكنه لم يكتف بذلك التوجيه والتأكيد فقد ورد عنه  (صلى الله عليه وآله) - لما سئل عن العلم -: الإنصات، قال: ثم مه ؟ قال: الاستماع له، قال: ثم مه ؟ قال: الحفظ له، قال: ثم مه ؟ قال: العمل به، قال: ثم مه ؟ قال: ثم نشره.7
فالعلم له سلم ترتيبي لا مناص من الوصول الى نهايته وهو العمل به ونشره  .
ومن المؤلم انك ترى الدستور الالهي الذي يتعهد بحفظ كرامة المسلمين وعزتهم وهيبتهم في حال العمل به معزولا مقصياً عن شؤون الامة، وتجد الأحكام الوضعية المستوردة من دول الغرب وثقافتهم هي المعولمة والطاغية في كثير من الدول الاسلامية كالمعاملات الربوبية في البنوك وإباحة بيع الخمور في الاسواق والمطارات وانتشار الملاهي وكذا السماح للنظريات الفكرية المادية الماركسية ونظائرها ان تُدّرس في بعض مناهج الجامعات والكليات التي لا يؤمن شرها على الطلبة لقلة اطلاعهم على نظريات الفكر الاسلامي وناهيك على وجود بعض الاحكام الوضعية في المحاكم الاسلامية ، ومن الفواجع الاليمة التي تخالف روح القران وتعاليمه وأحكامه هي مداهنة عداء الاسلام وإعانتهم وتوليتهم والاستنجاد بهم على شعوبهم  ..الخ ان القران الكريم دستور الهي ينظم شؤون الناس في معايشهم وعلاقاتهم وسلوكهم فيما بينهم ،ويربطهم بربهم واخرتهم فعزله في زاوية ضيقة عن حياة المسلمين لهو الظلم بعينه في حق القران الكريم ، فان رسول الله صلى الله عليه واله لمّا اوصى الامة بالتمسك بحبل القران وعترته انما لأجل حفظها من الوقوع في التيه والضلال .والمراد بالتمسك هو التبعية والانصياع في احكامه وتعاليمه ولكي تكون حركة المسلم في جميع شؤون حياته حركة قرآنية ، وليس المراد بالتمسك بحبله بجعله في المكتبات ورفوف المنازل والتبرك به المحافل والمناسبات المختلفة .أفلا يُعد هذا ظلما وهجرانا لكتاب الله العزيز ؟ وتعديا على حرمته ومكانته ؟ وتعريض الامة نفسها لشكوى الرسول يوم القيامة ؟ قال تعالى (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا)8وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل : مسجد خراب لا يصلي فيه أهله ، وعالم بين جهال ، ومصحف  معلق قد وقع عليه غبار ولا يقرأ فيه 9.وعن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : يا سعد تعلموا القرآن فإن القرآن يأتي يوم القيامة في أحسن صورة نظرَ إليه الخلق  ، والناس صفوف ... ، ثم يجاوز حتى ينتهي إلى رب العزة تبارك وتعالى فيخر تحت العرش ، فيناديه تبارك وتعالى : يا حجتي في الارض وكلامي الصادق الناطق ارفع رأسك ، وسل تعط ، واشفع تشفع ، فيرفع رأسه فيقول الله تبارك وتعالى : كيف رأيت عبادي فيقول : يا رب منهم من صانني وحافظ علي ولم يضيع شيئا ، ومنهم من ضيعني و استخف بحقي وكذّب وأنا حجتك على جميع خلقك ، فيقول الله تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لاثيبنّ عليك اليوم أحسن الثواب ،ولاعاقبنّ عليك اليوم أليم العقاب .1.الخ10
ومن المفارقات العجيبة التي نراها في المجتمع الاسلامي هو خروج تظاهرات عديدة في كثير من الدول تنديدا لما يتعرض له القران الكريم او شخص الرسول صلى الله عليه واله من اساءة من قبل بعض الجهلة والحاقدين على الاسلام والمسلمين ،وخروجهم هذا نابع من غيرتهم على كتاب ربهم وتمسكا بهويتهم وحبهم لنبيهم ( صلوات الله عليه ) وأجرهم على ربهم.ولكن أليس من المفروض ايضا ان يخرج المسلمون تظاهرات على انفسهم تنديدا بالتقصير الحاصل اتجاه كتاب ربهم !( والإنسان على نفسه بصيرة 11 ) إلا ان يقول المسلمون وحكامّهم اننا غير مقصرين اتجاه القران  ! والواقع خلاف ما يدعون والكلام ذو شجون واللبيب تكفيه الاشارة  .


1- ميزان الحكمة ج8 ص200
2- نهج البلاغة خطبة المتقين
3- سورة يونس اية 57
4- الاسراء اية 84
5- سورة الانفال اية 2
6-سورة الاعراف اية 201
7- عوالئ اللالئ ج1ص 9
8-مشكاة الانوار1ص 102
9- سورة الفرقان اية  30
10- الخصال ص 148
11- وسائل الشيعة ج6 ص161


تعليقات

المتابعون

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حرز الامام الجواد عليه السلام هو نافع لدفع شر الجن والانس والحسد والشرور الكثيرة

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ اللَّهُمَّ رَبَّ الْمَلَائِكَةِ وَ الرُّوحِ وَ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ قَاهِرَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرَضِينَ وَ خَالِقَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ مَالِكَهُ كُفَّ عَنَّا بَأْسَ أَعْدَائِنَا وَ مَنْ أَرَادَ بِنَا سُوءاً مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ أَعْمِ أَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ وَ اجْعَلْ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُمْ حِجَاباً وَ حَرَساً وَ مَدْفَعاً إِنَّكَ رَبُّنَا لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ لَنَا إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا وَ إِلَيْهِ أَنَبْنَا وَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ- رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَ اغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏ رَبَّنَا عَافِنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ‏ آخِذٌ بِناصِيَتِها وَ مِنْ شَرِّ مَا يَسْكُنُ فِي اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي شَرٍّ رَبَّ الْعَالَمِينَ وَ إِلَهَ الْمُرْسَلِينَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ أَجْمَ

احاديث اهل البيت في النفاق

نقلا عن كتاب ميزان الحكمة لريشهري   الإمام علي (عليه السلام) : النفاق يفسد الإيمان .  عنه (عليه السلام): النفاق أخو الشرك. - عنه (عليه السلام): النفاق توأم الكفر ). -  رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن النفاق يبدو لمظة سوداء، فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد، فإذا استكمل النفاق اسود القلب . النفاق شين الأخلاق  -  الإمام علي (عليه السلام) : النفاق شين الأخلاق. - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا، وباطنا منافقا! . - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين! . - عنه (عليه السلام): الخيانة رأس النفاق . علة النفاق    الإمام علي (عليه السلام) : نفاق المرء من ذل يجده في نفسه . - عنه (عليه السلام): النفاق من أثافي الذل . - عنه (عليه السلام):  الكذب  يؤدي إلى النفاق . صفة  المنافق   -  الإمام علي (عليه السلام) :  المنافق  لنفسه مداهن، وعلى الناس طاعن . - عنه (عليه السلام):  المنافق  قوله جميل، وفعله الداء الدخيل . - عنه (عليه السلام):  المنافق  لسانه يسر، وقلبه يضر . - عنه (عليه السلام):  المنافق  وقح غبي، متملق شقي . - عنه (عليه السلام):  المنافق  مكور مضر

دُعاء القدحِ عظيمُ الشأنِ مكتوب

  دُعَاءُ الْقَدَحِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ وَ بِاسْمِهِ الْمُبْتَدَإِ رَبِّ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى لَا غَايَةَ لَهُ وَ لَا مُنْتَهَى رَبِّ الْأَرْضِ وَ السَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ. لَهُ مٰا فِي السَّمٰاوٰاتِ وَ مٰا فِي الْأَرْضِ وَ مٰا بَيْنَهُمٰا وَ مٰا تَحْتَ الثَّرىٰ. وَ إِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَ أَخْفىٰ اللَّهُ عَظِيمُ الْآلَاءِ دَائِمُ النَّعْمَاءِ قَاهِرُ الْأَعْدَاءِ [رَحِيمٌ بِخَلْقِهِ] عَاطِفٌ بِرِزْقِهِ مَعْرُوفٌ بِلُطْفِهِ عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ عَالِمٌ فِي مُلْكِهِ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ رَحِيمُ الرُّحَمَاءِ- عَالِمُ الْعُلَمَاءِ صَاحِبُ الْأَنْبِيَاءِ غَفُورُ الْغُفَرَاءِ قَادِرٌ عَلَى مَا يَشَاءُ سُبْحَانَ اللَّهِ الْمَلِكِ الْوَاحِدِ الْحَمِيدِ ذِي الْعَرْشِ الْمَجِيدِ الْفَعَّالِ لِمَا يُرِيدُ رَبِّ الْأَرْبَابِ وَ مُسَبِّبِ الْأَسْبَابِ وَ سَابِقِ الْأَسْبَاقِ وَ رَازِقِ الْأَرْزَاقِ وَ خَالِقِ الْأَخْلَاقِ قَادِرٍ عَلَى مَا يَشَاءُ مُقَدِّرِ الْمَقْدُورِ وَ قَاهِرِ

بحث حول النفاق

النفاق : هو ان يظهر الانسان شيئا حسنا من عمل او فعل او قول بخلاف ما يضمره في باطنه فالمنافق له حالتان حالة ظاهرية توافقية مع الناس وحالة باطنية تغاير ظاهريته ، وقد اشار امير المؤمنين عليه السلام الى هذا المعنى بقوله( ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا و باطنا منافقا 1 . وهذه الازدواجية في التعامل ناشئة من دواعي كثيرة في نفس المنافق سيأتي الحديث عنها لاحقا ان شاء الله تعالى . والنفاق تارة يكون في العقيدة كأن يظهر المنافق الإيمان بأصول الدين كالتوحيد والمعاد والنبوة ويظهر التزامه بفروع الدين كالصلاة والصوم ولكنه باطنه يخادع الله ورسوله والناس وما يخادع إلا نفسه قال تعالى ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ) 2 وقوله تعالى ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ( 142 ) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا

بحث حول ( اهمية التوبة )

إن التوبة كالماء الذي ينزل من السماء على الارض الميتة فيكسوها الحياة بعد الممات وكذا القلب التائب بعد أن هيّأ ارضية قلبه -من خلال الندم والتوبة والاستغفار - بأن تكون خصبة صالحة للتطهير والتزكية ما ان تنهمر على قلبه سحائب الرحمة ومفاتيح الرأفة فتحي القلب بالحياة بعد الممات والنور بعد الظلمات واليقظة بعد الغفلة والسبات.  فالقرآن الكريم يِعدّ الغارق في مستنقع الذنوب والكنود انه ميت الأحياء وأنه في ظلمات ليس بخارج منها إلا بالأوبة والنزوع عن الحوبة قال تعالى ( أ َوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ . 1 فالتوبة هي رجوع العبد إلى دوحة الرحمة والعفو والغفران مما فرّط في حق ربه من الذنوب والعصيان ، وأن فتح باب التوبة أمام عباده العاصين وقبولها لهي من أعظم النعم والمنح النازلة من فيض رحمته الواسعة على عباده التائبين روي عن الإمام علي (عليه السلام): من تاب تاب الله عليه وأمرت جوارحه أن تستر عليه، وبقاع الأرض أن تكتم عليه، وأنسيت الحفظة ما كانت تكتب عليه 2 . وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) وقد سمعه معاوية بن وهب يقول : إذا تاب الع

بحث حول لقمة الحرام وتاثيرها على قلب المؤمن

لا شك ان هناك علائق وروابط بين الامور المادية والمعنوية بحيث نلاحظ تأثير أحدهما على الآخر فانشراح القلب وانبساطه عامل دفع ومحرك نحو العمل وضيق الصدر وقسوته وظلمته عامل مثّبط للعمل  . وكذلك الكلام في مسالة لقُمة الحرام وتاثيرها الفاعل في تلويث القلب وما لها من الآثار الوضعية على القلب بحيث يعمى القلب عن رؤية الحق واستماع للحق واتباع الحق ومثقلة للعبادات وسالبة للتوفيق   ومن الإشارات إلى هذه النكتة كلام الإمام الحسين عليه السلام مع جيش ابن سعد قبل أن يلتقي المعسكران قال سلام الله عليه ((... وَيْلَكُمْ ما عَلَيْكُمْ اَنْ تَنْصِتُوا اِلَيّ فَتَسْمَعُوا قَوْلي وَاِنَّما اَدْعُوكُم الى سَبيلِ الرَّشادِ فَمَنْ اَطاعَنِي كانَ مِنَ الْمُرْشَدِينَ وَمَنْ عَصانِي كانَ مِنَ الْمُهْلَكِينَ وَكُلُّكُمْ عاصٍ لأمري غَيْرُ مُسْتَمِعٍ لِقَوْلي قَدِ انْخَزَلَتْ عَطِيّاتُكُمْ مِنَ الْحَرامِ وَمُلِئَتْ  بُطُونُكُمْ مِنَ الْحَرام فَطَبعَ اللّهُ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيْلَكُمْ اَلا تَنْصِتُونَ اَلا تَسْمَعُونَ؟... تَبّاً لَكُمْ اَيَّتها الْجَماعَةُ وَتَرَحاً .  1 ولقد ضرب القرآن الكريم نموذجا عن المرابي الذي