التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ

احاديث اهل البيت عليهم السلام في الغضب


غضب مفتاح كل شر - الإمام الصادق (عليه السلام): الغضب مفتاح كل شر .

 رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما استوصاه رجل -: لا تغضب، قال: ففكرت حين قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما قال، فإذا الغضب يجمع الشر كله .

الإمام الصادق (عليه السلام) - لما سأله عبد الأعلى: علمني عظة أتعظ بها -: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أتاه رجل فقال له: يا رسول الله علمني عظة أتعظ بها، فقال له: انطلق ولا تغضب، ثم أعاد إليه فقال له:
انطلق ولا تغضب - ثلاث مرات .
الإمام علي (عليه السلام)الغضب يثير كوامن الحقد.
- عنه (عليه السلام): الغضب شر إن أطعته دمر.
- عنه (عليه السلام): الغضب مركب الطيش .
- عنه (عليه السلام): بكثرة الغضب يكون الطيش .
- عنه (عليه السلام): الغضب يردي صاحبه ويبدي معايبه .
- عنه (عليه السلام): من أطلق غضبه تعجل حتفه .
- عنه (عليه السلام): بئس القرين الغضب: يبدي المعائب، ويدني الشر، ويباعد الخير .
- عنه (عليه السلام): إنكم إن أطعتم سورة الغضب أوردتكم نهاية العطب .
- عنه (عليه السلام): احترسوا من سورة الغضب، وأعدوا له ما تجاهدونه به من الكظم والحلم .
الإمام الصادق (عليه السلام)الغضب ممحقة لقلب الحكيم .
الإمام علي (عليه السلام): لا نسب أوضع من الغضب .
- عنه (عليه السلام): لا نصب أوضع من الغضب .
- عنه (عليه السلام): عقوبة الغضوب والحقود والحسود تبدأ بأنفسهم .
- عنه (عليه السلام): من طبائع الجهال التسرع إلى الغضب في كل حال .
- عنه (عليه السلام): لا يقوم عز الغضب بذل الاعتذار .

 الغضب جمرة من الشيطان - رسول الله (صلى الله عليه وآله)الغضب جمرة من الشيطان .
الامام الباقر عليه السلام : إن هذا الغضب جمرة من الشيطان تتوقد في قلب ابن آدم، وإن أحدكم إذا غضب احمرت عيناه، وانتفخت أوداجه، ودخل الشيطان فيه .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا وإن الغضب جمرة في قلب ابن آدم، أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه، فمن أحس بشئ من ذلك فليلصق بالأرض .
الإمام علي (عليه السلام)الغضب نار القلوب .
- عنه (عليه السلام): الغضب نار موقدة، من كظمه أطفأها، ومن أطلقه كان أول محترق بها .
- عنه (عليه السلام) - في وصيته لعبد الله بن العباس عند استخلافه إياه على البصرة -: وإياك والغضب، فإنه طيرة من الشيطان .
- عنه (عليه السلام) - من كتاب له إلى الحارث الهمداني -: واحذر الغضب فإنه جند عظيم من جنود إبليس .
[3072] الغضب ضرب من الجنون - الإمام علي (عليه السلام): إياك والغضب، فأوله جنون وآخره ندم .
- عنه (عليه السلام): الحدة ضرب من الجنون لأن صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم .
- عنه (عليه السلام): الغضب يفسد الألباب، ويبعد من الصواب .
- عنه (عليه السلام): أقدر الناس على الصواب من لم يغضب .
الإمام الصادق (عليه السلام): من لم يملك غضبه لم يملك عقله .
الإمام علي (عليه السلام): شدة الغضب تغير المنطق، وتقطع مادة الحجة، وتفرق الفهم .

الحث على ملك الغضب رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألا أخبركم بأشدكم ؟ من ملك نفسه عند الغضب .
الإمام علي (عليه السلام): أفضل الملك ملك الغضب .
- عنه (عليه السلام): أحضر الناس جوابا من لم يغضب .
- عنه (عليه السلام): أشرف المروءة ملك الغضب وإماتة الشهوة 
- عنه (عليه السلام): أعظم الناس سلطانا على نفسه من قمع غضبه وأمات شهوته .
- عنه (عليه السلام): رأس الفضائل ملك الغضب وإماتة الشهوة .
- عنه (عليه السلام): ضبط النفس عند حادث الغضب يؤمن مواقع العطب.
- عنه (عليه السلام): ظفر بالشيطان من غلب غضبه، ظفر الشيطان بمن ملكه غضبه .
- عنه (عليه السلام): أعدى عدو للمرء غضبه وشهوته، فمن ملكهما علت درجته، وبلغ غايته .
- عنه (عليه السلام): الغضب عدو فلا تملكه نفسك .
الإمام الصادق (عليه السلام): من لم يملك غضبه لم يملك عقله .
الإمام علي (عليه السلام): من غلب عليه غضبه وشهوته فهو في حيز البهائم.
- عنه (عليه السلام) - من كتاب له للأشتر لما ولاه على مصر -: أملك حمية أنفك، وسورة حدك، وسطوة يدك، وغرب لسانك، واحترس من كل ذلك بكف البادرة، وتأخير السطوة، [وارفع بصرك إلى السماء عندما يحضرك منه حتى يسكن غضبك فتملك الاختيار، ولن تحكم ذلك من نفسك حتى تكثر همومك بذكر المعاد إلى ربك .

أقوى الناسالإمام علي (عليه السلام): أقوى الناس من قوي على غضبه بحلمه .
الإمام الباقر (عليه السلام): لا قوة كرد الغضب .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب .
- عنه (صلى الله عليه وآله) - لأصحابه -: ما الصرعة فيكم؟ قالوا: الشديد القوي الذي لا يوضع جنبه، فقال: بل الصرعة حق الصرعة رجل وكز الشيطان في قلبه واشتد غضبه وظهر دمه، ثم ذكر الله فصرع بحلمه غضبه .
- عنه (صلى الله عليه وآله): الصرعة كل الصرعة، الصرعة كل الصرعة، الصرعة كل الصرعة: الرجل الذي يغضب فيشتد غضبه، ويحمر وجهه، ويقشعر جلده، فيصرع غضبه .
- عنه (صلى الله عليه وآله) - لما رأى قوما يدحون حجرا -:
أشدكم من ملك نفسه عند الغضب، وأحملكم من عفا بعد المقدرة .
الامام الصادق عليه السلام ): مر رسول الله بقوم يرفعون حجرا فقال: ما هذا؟ فقالوا: نعرف بذلك أشدنا وأقوانا، فقال: الا أخبركم بأشدكم وأقواكم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال أشدكم وأقواكم الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل، وإذا سخط لم يخرجه سخطه من قول الحق، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس بحق .
(انظر) الشجاعة: باب 1959.
الهوى: باب 4044.

 الحث على كظم الغيظ الكتاب * (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) * .
* (وإذا ما غضبوا هم يغفرون) * .
الإمام الباقر (عليه السلام): من كظم غيظا وهو يقدر على إمضائه حشا الله قلبه أمنا وإيمانا يوم القيامة .
الإمام الصادق (عليه السلام): من كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه، أملا الله قلبه يوم القيامة رضاه .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كظم غيظا ملا الله جوفه إيمانا .
- عنه (صلى الله عليه وآله): ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ كظمها لله ابتغاء وجه الله .
الإمام علي (عليه السلام): متى أشفي غيظي إذا غضبت؟ أحين أعجز عن الانتقام فيقال لي:
لو صبرت، أم حين أقدر عليه فيقال لي: لو عفوت (غفرت)؟! 
- عنه (عليه السلام): من خاف الله لم يشف غيظه .
الإمام الصادق (عليه السلام): من كف غضبه ستر الله عورته.
الإمام زين العابدين (عليه السلام): ما تجرعت جرعة أحب إلي من جرعة غيظ لا أكافي بها صاحبها .
الإمام الصادق (عليه السلام): نعم الجرعة الغيظ لمن صبر عليها... .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب السبيل إلى الله عز وجل جرعتان: جرعة غيظ تردها بحلم، وجرعة مصيبة تردها بصبر .
الإمام الصادق (عليه السلام): ما من جرعة يتجرعها العبد أحب إلى الله عز وجل من جرعة غيظ يتجرعها عند ترددها في قلبه، إما بصبر وإما بحلم .
الإمام علي (عليه السلام) - من كتاب له إلى الحارث الهمداني -: واكظم الغيظ، وتجاوز عند المقدرة، واحلم عند الغضب، واصفح مع الدولة، تكن لك العاقبة من شفى غيظه بمعصية الله - الإمام علي (عليه السلام): من طلب شفا غيظ بغير حق، أذاقه الله هوانا بحق .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن لجهنم بابا لا يدخلها إلا من شفى غيظه بمعصية الله تعالى (2).
الإمام علي (عليه السلام): إن من عزائم الله في الذكر الحكيم، التي عليها يثيب ويعاقب، ولها يرضى ويسخط، أنه لا ينفع عبدا وإن أجهد نفسه وأخلص فعله أن يخرج من الدنيا لاقيا ربه بخصلة من هذه الخصال لم يتب منها: أن يشرك بالله فيما افترض عليه من عبادته، أو يشفي غيظه بهلاك نفس... .

من كف غضبه رسول الله (صلى الله عليه وآله): أوحى الله إلى داود (عليه السلام): إذا ذكرني عبدي حين يغضب، ذكرته يوم القيامة في جميع خلقي، ولا أمحقه فيمن أمحق .
- في التوراة: يا موسى! أمسك غضبك عمن ملكتك عليه، أكف عنك غضبي .
المسيح (عليه السلام) - لما سئل أي الأشياء أشد؟ -: أشد الأشياء غضب الله، قالوا: فيما يتقى غضب الله؟ قال: بأن لا تغضبوا .
رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما سأله رجل أحب أن أكون آمنا من غضب الله وسخطه -: لا تغضب على أحد تأمن غضب الله وسخطه .
- عنه (صلى الله عليه وآله): من كف غضبه كف الله عنه عذابه .
الإمام الباقر (عليه السلام): من كف غضبه عن الناس أقاله الله نفسه يوم القيامة .
[3078] بدء الغضب - المسيح (عليه السلام) - لما سئل عن بدء الغضب -:
الكبر، والتجبر، ومحقرة الناس .
الأسباب المهيجة للغضب قال أبو حامد: قد عرفت أن علاج كل علة بحسم مادتها وإزالة أسبابها، فلابد من معرفة أسباب الغضب، وقد قال يحيى لعيسى (عليهما السلام): أي شئ أشد؟ قال عيسى: الكبر والفخر والتعزز والحمية. والأسباب المهيجة للغضب هي الزهو، والعجب، والمزاح، والهزل، والهزء، والتعيير، والمماراة، والمضادة، والغدر، وشدة الحرص على فضول المال والجاه. وهي بأجمعها أخلاق ردية مذمومة شرعا، ولاخلاص من الغضب مع بقاء هذه الأسباب، فلابد من إزالة هذه الأسباب بأضدادها .

 دواء الغضب رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي! لا تغضب، فإذا غضبت فاقعد وتفكر في قدرة الرب على العباد وحلمه عنهم، وإذا قيل لك: اتق الله فانبذ غضبك، وراجع حلمك .
الإمام علي (عليه السلام): داووا الغضب بالصمت، والشهوة بالعقل .
الإمام الباقر (عليه السلام): أيما رجل غضب وهو قائم فليجلس فإنه سيذهب عنه رجز الشيطان، وإن كان جالسا فليقم... .
الإمام علي (عليه السلام): أيما رجل غضب وهو قائم فليلزم الأرض من فوره، فإنه يذهب رجز الشيطان .
رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع .
- أبو وائل القاص: دخلنا على عروة بن محمد السعدي فكلمه رجل فأغضبه، فقام فتوضأ فقال: حدثني أبي عن جدي عطية (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ .
الإمام علي (عليه السلام): جهاد الغضب بالحلم برهان النبل .
- عنه (عليه السلام): تجرع غصص الحلم يطفئ نار الغضب .
- عنه (عليه السلام): ضادوا الغضب بالحلم .
(انظر) المحجة البيضاء: 5 / 305 " بيان علاج الغضب بعد هيجانه ".

 مدح الغضب للهالإمام علي (عليه السلام) - من كتاب له إلى أهل مصر لما ولى عليهم الأشتر -: من عبد الله علي أمير المؤمنين، إلى القوم الذين غضبوا لله حين عصي في أرضه، وذهب بحقه... .
- عنه (عليه السلام) - لأصحابه -: وقد ترون عهود الله منقوضة فلا تغضبون، وأنتم لنقض ذمم آبائكم تأنفون! .
- عنه (عليه السلام): كان (صلى الله عليه وآله) لا يغضب للدنيا، فإذا أغضبه الحق لم يعرفه أحد ولم يقم لغضبه شئ حتى ينتصر له عنه (عليه السلام): من أحد سنان الغضب لله سبحانه، قوي على أشداء الباطل .
- عنه (عليه السلام): من شنئ الفاسقين وغضب لله، غضب الله له وأرضاه يوم القيامة .
موسى بن عمران (عليه السلام): يا رب! من أهلك الذين تظلهم في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك؟ فأوحى الله إليه:...
والذين يغضبون لمحارمي إذا استحلت مثل النمر إذا جرح! .
الإمام علي (عليه السلام) - عند الوداع مع أبي ذر لما سيره عثمان إلى الربذة -: يا أبا ذر!
إنك إنما غضبت لله عز وجل، فارج من غضبت له، إن القوم خافوك على دنياهم وخفتهم على دينك، فأرحلوك عن الفناء وامتحنوك بالبلاء، ووالله لو كانت السماوات والأرض على عبد رتقا ثم اتقى الله عز وجل جعل له منها مخرجا، فلا يؤنسك إلا الحق، ولا يوحشك إلا الباطل...  أقول: حكي عن أبي ذر رضوان الله عليه أنه لما أخرجه معاوية من الشام خرج معه ناس إلى دير المران، فودعهم ووصاهم إلى أن قال: أيها الناس اجمعوا مع صلاتكم وصومكم غضبا لله عز وجل إذا عصي في الأرض، ولا ترضوا أئمتكم بسخط الله، وإن أحدثوا ما لا تعرفون فجانبوهم وأزروا عليهم وإن عذبتم وحرمتم وصبرتم حتى يرضى الله عز وجل... .
(انظر) المعروف (2): باب 2703.

 من لم يغضب في الجفوة - الإمام الكاظم (عليه السلام): من لم يغضب في الجفوة، لم يشكر في النعمة .
- عنه (عليه السلام): من لم يجد للإساءة مضضا لم يكن عنده للإحسان موقعا .
أقول: قال أبو حامد: الناس في هذه القوة - يعني قوة الغضب - على درجات ثلاث في أول الفطرة: من التفريط والإفراط والاعتدال.
أما التفريط فبفقد هذه القوة أو ضعفها وذلك مذموم، وهو الذي يقال فيه: إنه لا حمية له، ولذلك قيل: من استغضب فلم يغضب فهو حمار! فمن فقد قوة الحمية والغضب أصلا فهو ناقص جدا، وقد وصف الله الصحابة بالشدة والحمية فقال: * (أشداء على الكفار) * وقال تعالى:
* (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم) * وإنما الغلظة والشدة من آثار القوة الحمية وهو الغضب.
وأما الإفراط فهو أن تغلب هذه الصفة حتى تخرج من سياسة العقل والدين وطاعتهما...
وإنما المحمود غضب ينتظر إشارة العقل والدين، فينبعث حيث تجب الحمية وينطفي حيث يحسن الحلم، وحفظه على حد الاعتدال....
 الغضب (م) - الإمام علي (عليه السلام): من غضب على من لا يقدر على مضرته طال حزنه وعذب نفسه (2).
الإمام الهادي (عليه السلام)الغضب على من تملك لؤم .
الإمام الحسن (عليه السلام): لا يعرف الرأي إلا عند الغضب.
الإمام علي (عليه السلام): ألا وإن هذه الدنيا التي أصبحتم تتمنونها وترغبون فيها، وأصبحت تغضبكم وترضيكم ليست بداركم .
- عنه (عليه السلام): أبق لرضاك من غضبك، وإذا طرت فقع شكيرا .
الإمام الصادق (عليه السلام): من كف غضبه ستر الله عورته .
- عنه (عليه السلام): المؤمن إذا غضب لم يخرجه غضبه من حق، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، والذي إذا قدر لم يأخذ أكثر مما له  .

نقلا عن كتاب ميزان الحكمة للريشهري 



تعليقات

المتابعون

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حرز الامام الجواد عليه السلام هو نافع لدفع شر الجن والانس والحسد والشرور الكثيرة

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ اللَّهُمَّ رَبَّ الْمَلَائِكَةِ وَ الرُّوحِ وَ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ قَاهِرَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرَضِينَ وَ خَالِقَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ مَالِكَهُ كُفَّ عَنَّا بَأْسَ أَعْدَائِنَا وَ مَنْ أَرَادَ بِنَا سُوءاً مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ أَعْمِ أَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ وَ اجْعَلْ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُمْ حِجَاباً وَ حَرَساً وَ مَدْفَعاً إِنَّكَ رَبُّنَا لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ لَنَا إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا وَ إِلَيْهِ أَنَبْنَا وَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ- رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَ اغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏ رَبَّنَا عَافِنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ‏ آخِذٌ بِناصِيَتِها وَ مِنْ شَرِّ مَا يَسْكُنُ فِي اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي شَرٍّ رَبَّ الْعَالَمِينَ وَ إِلَهَ الْمُرْسَلِينَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ أَجْمَ

احاديث اهل البيت في النفاق

نقلا عن كتاب ميزان الحكمة لريشهري   الإمام علي (عليه السلام) : النفاق يفسد الإيمان .  عنه (عليه السلام): النفاق أخو الشرك. - عنه (عليه السلام): النفاق توأم الكفر ). -  رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن النفاق يبدو لمظة سوداء، فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد، فإذا استكمل النفاق اسود القلب . النفاق شين الأخلاق  -  الإمام علي (عليه السلام) : النفاق شين الأخلاق. - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا، وباطنا منافقا! . - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين! . - عنه (عليه السلام): الخيانة رأس النفاق . علة النفاق    الإمام علي (عليه السلام) : نفاق المرء من ذل يجده في نفسه . - عنه (عليه السلام): النفاق من أثافي الذل . - عنه (عليه السلام):  الكذب  يؤدي إلى النفاق . صفة  المنافق   -  الإمام علي (عليه السلام) :  المنافق  لنفسه مداهن، وعلى الناس طاعن . - عنه (عليه السلام):  المنافق  قوله جميل، وفعله الداء الدخيل . - عنه (عليه السلام):  المنافق  لسانه يسر، وقلبه يضر . - عنه (عليه السلام):  المنافق  وقح غبي، متملق شقي . - عنه (عليه السلام):  المنافق  مكور مضر

دُعاء القدحِ عظيمُ الشأنِ مكتوب

  دُعَاءُ الْقَدَحِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ وَ بِاسْمِهِ الْمُبْتَدَإِ رَبِّ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى لَا غَايَةَ لَهُ وَ لَا مُنْتَهَى رَبِّ الْأَرْضِ وَ السَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ. لَهُ مٰا فِي السَّمٰاوٰاتِ وَ مٰا فِي الْأَرْضِ وَ مٰا بَيْنَهُمٰا وَ مٰا تَحْتَ الثَّرىٰ. وَ إِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَ أَخْفىٰ اللَّهُ عَظِيمُ الْآلَاءِ دَائِمُ النَّعْمَاءِ قَاهِرُ الْأَعْدَاءِ [رَحِيمٌ بِخَلْقِهِ] عَاطِفٌ بِرِزْقِهِ مَعْرُوفٌ بِلُطْفِهِ عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ عَالِمٌ فِي مُلْكِهِ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ رَحِيمُ الرُّحَمَاءِ- عَالِمُ الْعُلَمَاءِ صَاحِبُ الْأَنْبِيَاءِ غَفُورُ الْغُفَرَاءِ قَادِرٌ عَلَى مَا يَشَاءُ سُبْحَانَ اللَّهِ الْمَلِكِ الْوَاحِدِ الْحَمِيدِ ذِي الْعَرْشِ الْمَجِيدِ الْفَعَّالِ لِمَا يُرِيدُ رَبِّ الْأَرْبَابِ وَ مُسَبِّبِ الْأَسْبَابِ وَ سَابِقِ الْأَسْبَاقِ وَ رَازِقِ الْأَرْزَاقِ وَ خَالِقِ الْأَخْلَاقِ قَادِرٍ عَلَى مَا يَشَاءُ مُقَدِّرِ الْمَقْدُورِ وَ قَاهِرِ

بحث حول النفاق

النفاق : هو ان يظهر الانسان شيئا حسنا من عمل او فعل او قول بخلاف ما يضمره في باطنه فالمنافق له حالتان حالة ظاهرية توافقية مع الناس وحالة باطنية تغاير ظاهريته ، وقد اشار امير المؤمنين عليه السلام الى هذا المعنى بقوله( ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا و باطنا منافقا 1 . وهذه الازدواجية في التعامل ناشئة من دواعي كثيرة في نفس المنافق سيأتي الحديث عنها لاحقا ان شاء الله تعالى . والنفاق تارة يكون في العقيدة كأن يظهر المنافق الإيمان بأصول الدين كالتوحيد والمعاد والنبوة ويظهر التزامه بفروع الدين كالصلاة والصوم ولكنه باطنه يخادع الله ورسوله والناس وما يخادع إلا نفسه قال تعالى ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ) 2 وقوله تعالى ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ( 142 ) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا

بحث حول ( اهمية التوبة )

إن التوبة كالماء الذي ينزل من السماء على الارض الميتة فيكسوها الحياة بعد الممات وكذا القلب التائب بعد أن هيّأ ارضية قلبه -من خلال الندم والتوبة والاستغفار - بأن تكون خصبة صالحة للتطهير والتزكية ما ان تنهمر على قلبه سحائب الرحمة ومفاتيح الرأفة فتحي القلب بالحياة بعد الممات والنور بعد الظلمات واليقظة بعد الغفلة والسبات.  فالقرآن الكريم يِعدّ الغارق في مستنقع الذنوب والكنود انه ميت الأحياء وأنه في ظلمات ليس بخارج منها إلا بالأوبة والنزوع عن الحوبة قال تعالى ( أ َوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ . 1 فالتوبة هي رجوع العبد إلى دوحة الرحمة والعفو والغفران مما فرّط في حق ربه من الذنوب والعصيان ، وأن فتح باب التوبة أمام عباده العاصين وقبولها لهي من أعظم النعم والمنح النازلة من فيض رحمته الواسعة على عباده التائبين روي عن الإمام علي (عليه السلام): من تاب تاب الله عليه وأمرت جوارحه أن تستر عليه، وبقاع الأرض أن تكتم عليه، وأنسيت الحفظة ما كانت تكتب عليه 2 . وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) وقد سمعه معاوية بن وهب يقول : إذا تاب الع

بحث حول لقمة الحرام وتاثيرها على قلب المؤمن

لا شك ان هناك علائق وروابط بين الامور المادية والمعنوية بحيث نلاحظ تأثير أحدهما على الآخر فانشراح القلب وانبساطه عامل دفع ومحرك نحو العمل وضيق الصدر وقسوته وظلمته عامل مثّبط للعمل  . وكذلك الكلام في مسالة لقُمة الحرام وتاثيرها الفاعل في تلويث القلب وما لها من الآثار الوضعية على القلب بحيث يعمى القلب عن رؤية الحق واستماع للحق واتباع الحق ومثقلة للعبادات وسالبة للتوفيق   ومن الإشارات إلى هذه النكتة كلام الإمام الحسين عليه السلام مع جيش ابن سعد قبل أن يلتقي المعسكران قال سلام الله عليه ((... وَيْلَكُمْ ما عَلَيْكُمْ اَنْ تَنْصِتُوا اِلَيّ فَتَسْمَعُوا قَوْلي وَاِنَّما اَدْعُوكُم الى سَبيلِ الرَّشادِ فَمَنْ اَطاعَنِي كانَ مِنَ الْمُرْشَدِينَ وَمَنْ عَصانِي كانَ مِنَ الْمُهْلَكِينَ وَكُلُّكُمْ عاصٍ لأمري غَيْرُ مُسْتَمِعٍ لِقَوْلي قَدِ انْخَزَلَتْ عَطِيّاتُكُمْ مِنَ الْحَرامِ وَمُلِئَتْ  بُطُونُكُمْ مِنَ الْحَرام فَطَبعَ اللّهُ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيْلَكُمْ اَلا تَنْصِتُونَ اَلا تَسْمَعُونَ؟... تَبّاً لَكُمْ اَيَّتها الْجَماعَةُ وَتَرَحاً .  1 ولقد ضرب القرآن الكريم نموذجا عن المرابي الذي