التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ

بحث حول ( داء البخل )






البخل: هو الإمساك عن البذل والإنفاق وهو أعم من الإنفاق العيني فعن أمير المؤمنين عليه السلام (ما عقد إيمانه من بخل بإحسانه))1(فالبخل بالإحسان يشمل البخيل بماله وعلمه وجاهه وغير ذلك كما سيأتي ذكره ان شاء الله تعالى .

والبخل من الامراض القلبية ومن أقبحها خُلُقا وهذا الداء يخالف روح الايمان، ويدل على الانانية وحب الذات وعدم المبالاة بالفقراء والمساكين وذوي الحاجة، وهذه العاهة ايضا لا تتفق مع روح الاسلام الذي يدعو إلى الترابط والتواصل والتعاون ويبغض الطمع والأنانية وحب الذات روي عن الإمام الرضا (عليه السلام): إياكم والبخل فإنها عاهة لا تكون في حر ولا مؤمن، إنها خلاف الإيمان.)2

ان سلوك الإنسان المسلم واخلاقه ترجع وفق تفاعله وتعاطيه مع الإيمان بعالم الغيب، والانصياع والالتزام بتعاليم السماء، ومعارفه الحقة، واندماجه بأحكامه العظيمة.

فعلى سبيل المثال قد يرد طالب حاجة الى شخصين أحدهما ينظر الى حاجة الفقير والمحتاج بعين البصيرة، فيعد، حاجة المحتاج من الارزاق واللطائف الالهية التي ساقها الله تعالى اليه، وان التفريط بها هو تفريط برزقه وزاده الأخروي، فما أن يطرق المحتاج بابه او يسمع عنها حتى يسارع في قضائها مبتهجا مسرورا لعلمه بعظيم ما سيق له فعن الإمام علي عليه السلام: إن المسكين رسول الله فمن أعطاه فقد أعطى الله ومن منعه فقد منع الله سبحانه.)3

وعن الإمام الحسين بن علي عليهما السلام: اعلموا إن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم، فلا تّملوا النعم فتتحول إلى غيركم.)4

اذاً فعملية الاندماج بين الإيمان بعالم الغيب والعمل الصالح امر ضروري حتى تثمر بنتائج عظيمة وهي المسارعة في العمل والسعي، وانتهاز الفرص قبل فواتها، اما الاخر فهو يتهرب وعذره حتى إبطيه كما يقال لدفع حاجة المحتاج.

وهذا التعاطي السلبي ينّم ان عملية الاندماج ضعيفة او كادت تكون معدومة مع علمه المسبق بالثواب العظيم ولكن قلبه لم يتفاعل ولم يندمج مع علمه، ولذا نرى التفاوت الملحوظ بين الناس في العبادات والمعاملات بسبب تعاطيهم الإيماني بالغيب بالإيجاب أو السلب واندماجهم الفعلي بتعاليم السماء من عدمه.

 وقد اثنى الله تعالى على الطائفة التي تؤمن بالغيب وتتفاعل معه تفاعلا إيجابيا قال تعالى (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ  .)5

إذا فالقلب قد يتمرض ويتأثر بآفة البخل لضعف عملية الاندماج القلبي بعالم الغيب وانعقاده عليه .

وإن احدى الأمراض الخطيرة التي ساهمت بشكل فعّال في تمرض القلب بداء البخل والحرص هو سوء الظن بالله تعالى، فلو كان قلب العبد معقوداً بحسن الظن بربه وأنه تعالى سابغ النعم وان ما عنده من مواهب ونِعم إنما هي بتخويل وتفويض منه قال تعالى (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ .) 6

وأنه تعالى قد أمره بالإنفاق ووعده ان يرّدها عليه أضعافا كثيرة قال سبحانه (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً. )7

فان هذا المستوى من الاندماج المعرفي والقلبي يتكفل بجعل الحصانة على القلب المؤمن بحيث يجعله لا يخشى الفقر والفاقة ويمنعه من الحرص والبخل.

 ولكن لو تمّرض القلب بداء سوء الظن بالله تعالى فهذا المستوى من الارتباط والاندماج السلبي يجعل الفرد بخيلا حريصا على ماله خشية الفقر، وفيه قد وقع فعن الإمام علي (عليه السلام) : البخل بالموجود سوء الظن بالمعبود ))8وعن الامام الصادق :(عليه السلام): حسب البخيل من بخله سوء الظن بربه، من أيقن بالخلف جاد بالعطية.)9 وعنه عليه السلام :الجبن والحرص والبخل غرائز سوء يجمعها سوء الظن بالله سبحانه.)10

وأن البخل له صورة باطنية قبيحة مشوهة ولو رآها شخص لأعرض وانصرف عنها يقول امير المؤمنين سلام الله عليه: لو رأيتم البخل رجلا لرأيتموه شخصا مشوها. )11( وقال عليه السلام : لو رأيتم البخل رجلا لرأيتموه مشّوها يغض عنه كل بصر وينصرف عنه كل قلب .)12

وقد يتبادر الى أذهان البعض أن لفظة البخل حينما تُسمع يُفهم منها أن البخل مقتصر مورده بالمال دون سواه ولكن ان لهذه اللفظة معنى واسع فلرّبما شخص لا يملك مالا ويعد من الفقراء والمساكين ولكن يُسمى بخيلا في معنى وعنوان اخر وهناك مصاديق كثيرة لهذا العنوان فمثلا ان زكاة العلم نشره وتعليمه لأهله ولكن قد يتخاذل شخص عن وظيفته الشرعية والأخلاقية المفروضة عليه ويبخل عن نشره لا لعلة سوى ابتغاء انحصار ذلك العلم فيه دون سواه أو لسبب آخر لا يعذر فيه أمام الله تعالى فيصدق عليه عنوان البخيل لذا نلاحظ ان رسول الله صلى الله عليه وآله عمّم مفهوم البخل بقوله : (صلى الله عليه وآله): أبخل الناس من بخل بما افترض الله عليه .13

وان نشر العلم أمر مفترض على أهل العلم وورد النهي عن كتمانه عن أهله فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كتم علما مما ينفع الله به - في أمر الناس - أمر الدين، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار .)14

ومن مصاديق البخل ايضا هو البخل بالسلام عن علي عليه السلام : ان أبخل الناس من بخل بالسلام  .)15( ومن مصاديق البخل قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): البخيل حقا من ذكرت عنده فلم يصل علي .)16

البخيل مذموم :

إن الإنسان بفطرته وطبعه ينأى بنفسه عن أي مورد تكون نفسه عرضة للمهانة والذم من قِبِل الناس، والمهانة والمذلة من النواقص والإنسان مفطور على حب الكمال وينفر عن النواقص والانحطاط.

ولكن حينما يتخلق بمساوئ الاخلاق فقد عرّض فطرته السليمة وقلبه النقي الى التلوث بشتى الأمراض القلبية المخالفة لفطرته، وعرّض نفسه الكريمة الى الصغار عند الناس.  

والبخل هو أحد الأسباب الذي يتسبب في تعريض مكانة وسمعة الإنسان إلى الذم و المهانة والذلة عند الله تعالى وعند الناس وناهيك عن العقاب الاخروي فمن كلام أمير المؤمنين عليه السلام في بيان خصائص البخيل يقول : البخيل أبدا ذليل))17( وقال سلام الله عليه : البخيل ذليل بين أعزته.)18( وقال : البخل يكسب العار ويدخل النار .)19

اذا فان هذا المرض الخبيث يكشف عن صورة سلبية وذميمة لدى البخيل من الانانية وحب الذات وعدم المبالاة بالغير وضعف الايمان والانطوائية هربا من اعانة الغير .

فبعد الوقوف على هذه المساوئ والعيوب والنتائج الخطيرة فعلى المؤمن اللبيب مغالبة هواه بالسير وفق الفطرة النقية والالتزام بتعاليم الاسلام الحنيف ولا يدع لنفسه لأن تكون مطية لوسواس الشيطان اللعين يقول تعالى محذرا من اتباع الشيطان قال تعالى (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ .)20

إنما الفقر الذي يجب اخذ الحذر منه وخوف الوقوع فيه هو الفقر من قلّة الزاد ليوم المعاد من الأعمال الصالحة ليدفع عن نفسه أهوال يوم القيامة وعقباته قال تعالى (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ )  )21وقال تعالى (وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ .)22

ذلك اليوم هو يوم عروض الكنوز والذخائر ولكنها كنوز الاعمال الصالحة والملكات الفاضلة، فشتان بين شخص يكنز الأموال لدنياه وشخص يكنز الأعمال الصالحة لآخرته.

ومن كلام النبي صلى الله عليه وآله مع أصحابه قال: .. ما الصعلوك فيكم ؟ قالوا : الرجل الذي لا مال له ، فقال : بل الصعلوك حق الصعلوك من لم يقدم من ماله شيئا  يحتسبه عند الله وإن كان كثيرا بعده  ..الخ وعن الإمام الصادق (عليه السلام) للحسين بن عثمان : أتدري ما الصعلوك المختال ؟ قال الحسين بن عثمان : فقلنا : القليل المال ؟ قال : لا ، هو الذي لا يتقرب إلى الله عز وجل بشيء . )1( .23



1 غرر الحكم ج 1 ص 2922

2 ميزان الحكمة ج1 ص ٢32

3 غرر الحكم ج1 ص 380

4 بحار الانوار ج 75 ص 127

5 سورة البقرة اية ٤

6 الانعام اية 94

7 البقرة اية 245

8 ميزان الحكمة ج 1 ص 323

9 نفس المصدر ص 233

10 ميزان الحكمة ج 2 ص 1786

11 غرر الحكم ج 1 ص 293

12 عيون الحكم والمواعظ ج 1 ص 416

-13 ميزان الحكمة ج 1 ص 234

14 العلم والحكم في الكتاب والسنة ص 307

15 ميزان الحكمة ج 1 ص 234

16 بحار الانوار ج 91 ص 55

17 عرر الحكم ج 1 ص 292

18 نفس المصدر

19 نفس المصدر

20 البقرة اية 268

21 البلد اية 16

22 البقرة اية 197

23 ميزان الحكمة ج 8 ص 98








تعليقات

المتابعون

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حرز الامام الجواد عليه السلام هو نافع لدفع شر الجن والانس والحسد والشرور الكثيرة

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ اللَّهُمَّ رَبَّ الْمَلَائِكَةِ وَ الرُّوحِ وَ النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ قَاهِرَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرَضِينَ وَ خَالِقَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ مَالِكَهُ كُفَّ عَنَّا بَأْسَ أَعْدَائِنَا وَ مَنْ أَرَادَ بِنَا سُوءاً مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ أَعْمِ أَبْصَارَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ وَ اجْعَلْ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُمْ حِجَاباً وَ حَرَساً وَ مَدْفَعاً إِنَّكَ رَبُّنَا لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّةَ لَنَا إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا وَ إِلَيْهِ أَنَبْنَا وَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ- رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَ اغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏ رَبَّنَا عَافِنَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ‏ آخِذٌ بِناصِيَتِها وَ مِنْ شَرِّ مَا يَسْكُنُ فِي اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ سُوءٍ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ ذِي شَرٍّ رَبَّ الْعَالَمِينَ وَ إِلَهَ الْمُرْسَلِينَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ أَجْمَ

احاديث اهل البيت في النفاق

نقلا عن كتاب ميزان الحكمة لريشهري   الإمام علي (عليه السلام) : النفاق يفسد الإيمان .  عنه (عليه السلام): النفاق أخو الشرك. - عنه (عليه السلام): النفاق توأم الكفر ). -  رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن النفاق يبدو لمظة سوداء، فكلما ازداد النفاق عظما ازداد ذلك السواد، فإذا استكمل النفاق اسود القلب . النفاق شين الأخلاق  -  الإمام علي (عليه السلام) : النفاق شين الأخلاق. - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا، وباطنا منافقا! . - عنه (عليه السلام): ما أقبح بالإنسان أن يكون ذا وجهين! . - عنه (عليه السلام): الخيانة رأس النفاق . علة النفاق    الإمام علي (عليه السلام) : نفاق المرء من ذل يجده في نفسه . - عنه (عليه السلام): النفاق من أثافي الذل . - عنه (عليه السلام):  الكذب  يؤدي إلى النفاق . صفة  المنافق   -  الإمام علي (عليه السلام) :  المنافق  لنفسه مداهن، وعلى الناس طاعن . - عنه (عليه السلام):  المنافق  قوله جميل، وفعله الداء الدخيل . - عنه (عليه السلام):  المنافق  لسانه يسر، وقلبه يضر . - عنه (عليه السلام):  المنافق  وقح غبي، متملق شقي . - عنه (عليه السلام):  المنافق  مكور مضر

دُعاء القدحِ عظيمُ الشأنِ مكتوب

  دُعَاءُ الْقَدَحِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بِسْمِ اللَّهِ وَ بِاللَّهِ وَ بِاسْمِهِ الْمُبْتَدَإِ رَبِّ الْآخِرَةِ وَ الْأُولَى لَا غَايَةَ لَهُ وَ لَا مُنْتَهَى رَبِّ الْأَرْضِ وَ السَّمَاوَاتِ الْعُلَى الرَّحْمٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوىٰ. لَهُ مٰا فِي السَّمٰاوٰاتِ وَ مٰا فِي الْأَرْضِ وَ مٰا بَيْنَهُمٰا وَ مٰا تَحْتَ الثَّرىٰ. وَ إِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَ أَخْفىٰ اللَّهُ عَظِيمُ الْآلَاءِ دَائِمُ النَّعْمَاءِ قَاهِرُ الْأَعْدَاءِ [رَحِيمٌ بِخَلْقِهِ] عَاطِفٌ بِرِزْقِهِ مَعْرُوفٌ بِلُطْفِهِ عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ عَالِمٌ فِي مُلْكِهِ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ رَحِيمُ الرُّحَمَاءِ- عَالِمُ الْعُلَمَاءِ صَاحِبُ الْأَنْبِيَاءِ غَفُورُ الْغُفَرَاءِ قَادِرٌ عَلَى مَا يَشَاءُ سُبْحَانَ اللَّهِ الْمَلِكِ الْوَاحِدِ الْحَمِيدِ ذِي الْعَرْشِ الْمَجِيدِ الْفَعَّالِ لِمَا يُرِيدُ رَبِّ الْأَرْبَابِ وَ مُسَبِّبِ الْأَسْبَابِ وَ سَابِقِ الْأَسْبَاقِ وَ رَازِقِ الْأَرْزَاقِ وَ خَالِقِ الْأَخْلَاقِ قَادِرٍ عَلَى مَا يَشَاءُ مُقَدِّرِ الْمَقْدُورِ وَ قَاهِرِ

بحث حول النفاق

النفاق : هو ان يظهر الانسان شيئا حسنا من عمل او فعل او قول بخلاف ما يضمره في باطنه فالمنافق له حالتان حالة ظاهرية توافقية مع الناس وحالة باطنية تغاير ظاهريته ، وقد اشار امير المؤمنين عليه السلام الى هذا المعنى بقوله( ما أقبح بالإنسان ظاهرا موافقا و باطنا منافقا 1 . وهذه الازدواجية في التعامل ناشئة من دواعي كثيرة في نفس المنافق سيأتي الحديث عنها لاحقا ان شاء الله تعالى . والنفاق تارة يكون في العقيدة كأن يظهر المنافق الإيمان بأصول الدين كالتوحيد والمعاد والنبوة ويظهر التزامه بفروع الدين كالصلاة والصوم ولكنه باطنه يخادع الله ورسوله والناس وما يخادع إلا نفسه قال تعالى ( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ) 2 وقوله تعالى ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ( 142 ) مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا

بحث حول ( اهمية التوبة )

إن التوبة كالماء الذي ينزل من السماء على الارض الميتة فيكسوها الحياة بعد الممات وكذا القلب التائب بعد أن هيّأ ارضية قلبه -من خلال الندم والتوبة والاستغفار - بأن تكون خصبة صالحة للتطهير والتزكية ما ان تنهمر على قلبه سحائب الرحمة ومفاتيح الرأفة فتحي القلب بالحياة بعد الممات والنور بعد الظلمات واليقظة بعد الغفلة والسبات.  فالقرآن الكريم يِعدّ الغارق في مستنقع الذنوب والكنود انه ميت الأحياء وأنه في ظلمات ليس بخارج منها إلا بالأوبة والنزوع عن الحوبة قال تعالى ( أ َوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ . 1 فالتوبة هي رجوع العبد إلى دوحة الرحمة والعفو والغفران مما فرّط في حق ربه من الذنوب والعصيان ، وأن فتح باب التوبة أمام عباده العاصين وقبولها لهي من أعظم النعم والمنح النازلة من فيض رحمته الواسعة على عباده التائبين روي عن الإمام علي (عليه السلام): من تاب تاب الله عليه وأمرت جوارحه أن تستر عليه، وبقاع الأرض أن تكتم عليه، وأنسيت الحفظة ما كانت تكتب عليه 2 . وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) وقد سمعه معاوية بن وهب يقول : إذا تاب الع

بحث حول لقمة الحرام وتاثيرها على قلب المؤمن

لا شك ان هناك علائق وروابط بين الامور المادية والمعنوية بحيث نلاحظ تأثير أحدهما على الآخر فانشراح القلب وانبساطه عامل دفع ومحرك نحو العمل وضيق الصدر وقسوته وظلمته عامل مثّبط للعمل  . وكذلك الكلام في مسالة لقُمة الحرام وتاثيرها الفاعل في تلويث القلب وما لها من الآثار الوضعية على القلب بحيث يعمى القلب عن رؤية الحق واستماع للحق واتباع الحق ومثقلة للعبادات وسالبة للتوفيق   ومن الإشارات إلى هذه النكتة كلام الإمام الحسين عليه السلام مع جيش ابن سعد قبل أن يلتقي المعسكران قال سلام الله عليه ((... وَيْلَكُمْ ما عَلَيْكُمْ اَنْ تَنْصِتُوا اِلَيّ فَتَسْمَعُوا قَوْلي وَاِنَّما اَدْعُوكُم الى سَبيلِ الرَّشادِ فَمَنْ اَطاعَنِي كانَ مِنَ الْمُرْشَدِينَ وَمَنْ عَصانِي كانَ مِنَ الْمُهْلَكِينَ وَكُلُّكُمْ عاصٍ لأمري غَيْرُ مُسْتَمِعٍ لِقَوْلي قَدِ انْخَزَلَتْ عَطِيّاتُكُمْ مِنَ الْحَرامِ وَمُلِئَتْ  بُطُونُكُمْ مِنَ الْحَرام فَطَبعَ اللّهُ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيْلَكُمْ اَلا تَنْصِتُونَ اَلا تَسْمَعُونَ؟... تَبّاً لَكُمْ اَيَّتها الْجَماعَةُ وَتَرَحاً .  1 ولقد ضرب القرآن الكريم نموذجا عن المرابي الذي