ملاحظات مفيدة :
الملاحظة الاولى : ورد في القرآن الكريم ذمٌ لمن يزكي نفسه كقوله تعالى (فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى ) وورد فيه المدح لمن يزكي نفسه كقوله تعالى ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) .
طبعا من الواضح لمن تمعن قليلا في الموردين يجد انه هناك فرقا جليا بينهما بالاية الاولى تذم المادح لنفسه والأخرى تمدح المزكي والمهذب لنفسه ومربيها بالأخلاق الحميدة ولا تناقض ولا لبس بينهما.
الملاحظة الثانية : وهي في قوله تعالى ( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى) هل النهي الوارد في الآية للمادح لنفسه مطلق وشامل لكل مورد ؟ أم هناك استثناء ؟
الجواب : هناك استثناءات في جواز المدح الشخص لنفسه وهي في حالات الضرورة ويوجد دليل قرآني ذلك كقوله تعالى على لسان نبي الله يوسف ( على نبينا وآله وعليه السلام ) ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ)
فقد مدح نفسه ( سلام الله عليه ) بأنه حفيظ عليم ) وقول نبي الله هود ( على نبينا وآله وعليه السلام) في قوله تعالى
( أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِين ) وقد مدح نفسه ( سلام الله عليه) أنه ناصح وامين.
وروى الترمذي (3615) وحسنه ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ وَلَا فَخْرَ ، وَبِيَدِي لِوَاءُ الحَمْدِ وَلَا فَخْر َ، وَمَا مِنْ نَبِيٍّ يَوْمَئِذٍ آدَمُ فَمَنْ سِوَاهُ إِلَّا تَحْتَ لِوَائِي ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ وَلَا فَخْرَ ) وصححه الألباني في" صحيح الترمذي"
فمحل الشاهد ان المدح الإنسان لنفسه أمر مذموم ولكنه في حالات قد يسمح به عند الضرورة او لاجل اثبات قضية مهمة يكون المدح فيها أمرا مطلوبا وداعما لقضيته.
تعليقات